عن
سياق للمواد العلمية أو التربوية التي تلقن للمتعلمين خلال فترة الدراسة
وذلك لجعل عملية التعليم منسقة ومرتبة وغير مبعثرة.
// المناهج في التعليم الرسميفي
التعليم الرسمي أو
التعليم:المنهج هو مجموعة من الدورات، وعرض
المحتوى في المدرسة أو الجامعة. المنهج قد يكون جزئيا أو كليا بحسب طبيعة المادة المدروسة
والمناهج تعني أمرين: مجموعة من الدورات التدريبية للطلاب في اختيار ما الذي يخضع
لدراسة المسائل المهنية، ومحددة للتعليم الأكاديمي.
بالنسبة
لتعريف المنهج من خلال الأهداف التي عادة ما يتم التعبير عنها أنها نتائج
التعلم وعادة ما يشمل البرنامج تقييم الإستراتيجية لهذه النتائج والتقييمات التي صنفت على أنها وحدة (أو
وحدات)، وبالتالي، فإن المناهج وتضم مجموعة من هذه الوحدات، كان في المقابل كل وحدة تضم المواضيع المتخصصة في مجال محدد من
العلم الذي يتم دراسته، وجزء محدد من المنهج الدراسي. وهكذا.
المناهج الأساسيةفي التعليم، تكون المناهج الدراسية الأساسية هي المناهج
الدراسية
الإلزامية، التي تعتبر مركزية وعادة ما تكون إلزامية
لجميع الطلاب من المدرسة، أو في النظام المدرسي. ولكن هذا
ليس هو الحال دائما. على سبيل المثال، يمكن لإدارة مدرسة
أن تقترح تدريس منهج معين، ولكن يجوز للطالب الانسحاب.
والمناهج الدراسية الأساسية غالبا ما وضعت في الابتدائي والثانوي، من
قبل مجالس إدارة المدارس، وإدارات التربية والتعليم، أو غيرها من
الأجهزة الإدارية المكلفة بالإشراف على التعليم. عند التخرج على مستوى الفرد الكليات والجامعات والكليات والإدارات، وخاصة في الفنون الحرة. ولكن بسبب زيادة التخصص وعمق الطالب في ميدان رئيسي في دراسة نموذجية أساسية في مناهج التعليم العالي فإن النسبة أقل بكثير من
الطلاب
أثناء العمل من المدارس الثانوية أو المدارس الابتدائية
الأساسية.
معايير عامة لتقييم المنهج المدرسي
- أن
يسترشد بوجهات نظر تربوية حديثة تتماشى مع طبيعة العصر الذي يوجد فيه مثل:
وحدة الخبرة وتكامل المعرفة وربط التعليم بالحياة والعمل ومراعاة شرط النضج
في التعلم.
- أن
يخدم الصف الذي يؤلف له.
- أن
يزود الطلاب بالمعلومات والمفاهيم الأساسية والاتجاهات والقيم والعادات
والمهارات المتصلة بطبيعة المادة اللازمة لهم في حياتهم.
- أن
تكون المعلومات المتضمنة به وثيقة الصلة بالحياة مفسرة لبعض ظواهرها.
- أن
يربط قدر المستطاع مادته بالمواد الدراسية الأخرى تحقيقا لأهمية تكامل
المعرفة.
- أن
يعبر عن نفسه بأكثر من أسلوب بأن يحتوي على الرسومات والأشكال البيانية والخرائط والصور والجداول بشرط أن يسهل قراءة تلك
الأساليب المختلفة.
- أن
يأتي في تنظيمه وعرضه وفق أحدث نظريات التعلم كإيجاد الدافع ووضوح الهدف.
- أن
يراعى في محتواه ظروف الزمان وإمكانات المكان الذي فيه.
- أن
يراعى في عرضه وأسئلته ومطالبة الفروق الفردية بين الطلاب.
يجب أن يلائم الكتاب